دستور معالم الحكم ومأثور مكارم الشيم

وكتاب مائة كلمة المنسوب الى الجاحظ

٣٠٦ صفحة

PDF Download Free Arabic PDF

$40.00

غلاف فني

Author

المؤلّف

كان القاضي القضاعي (ت ٤٥٤ هـ / ١٠٦٢ م) فقيهاً سنياً وعالماً في الحديث الشريف والتاريخ ومسؤولاً حكومياً رفيع المستوى  للدولة الفاطمية في القاهرة.

المحقّقة

طاهرة قطب الدين أستاذة مشاركة في الأدب العربي من جامعة شيكاغو. وهي مؤلفة كتاب “المؤيد الشيرازي و شعر الدعوة الفاطمية : حالة من الالتزام في الأدب العربي”.

دستور معالم الحكم ومأثور مكارم الشيم عبارة عن مجموعة من الأمثال والمواعظ والتعاليم المنسوبة إلى علي بن أبي طالب (ت ٤٠ هـ / ٦٦١ م)، ابن عم وصهر النبي محمد (ص)، أول إمام شيعي ورابع خليفة سني. وهو علاّمة في البلاغة العربية وحكيم من الحكمة الإسلامية، كان علي مشهوراً بأقواله، التي تمّ  جمعها واقتباسها  ودراستها على مر القرون ونشرت وفسرت على نطاق واسع.

دستور معالم الحكم ومأثور مكارم الشيم واحد من العديد من مؤلفات أقوال علي (ر)، وقد تم جمعها من قبل القاضي الفاطمي الشافعي القضاعي (ت ٤٥٤ هـ / ١٠٦٢ م). احتفظ هذا الكتاب بأوسع بوصلة من الأنواع وأكبر مجموعة متنوعة من المواضيع. وقد شمل الأمثال والمواعظ والخطب والخطابات والرسائل والحوارات والآيات التي توفر تعليمات حول كيفية أن تكون إنسانًا ذا خلق حسن. المجموع الأقصر المتضمن في الكتاب شمل مائة كلمة، وهو منسوب إلى الكاتب البارز الجاحظ (ت ٢٥٥ هـ / ٨٦٩ م).  يقدّم هذا الكتاب أول ترجمة إنجليزية لكل من هذه المجموعات الهامة.


 قالوا عن هذا الكتاب:

 “تبرهن طبعة طاهرة قطب الدين أنها  فاصلة  … عرض سلس للنصوص العربية  وترجمة إنجليزية من الدرجة الأولى” – بوليتن من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية