الوصلة إلى الحبيب في وصف الطيّبات والطيب

كتاب طبخ سوري

تحقيق تشارلز بيري
٣٥٢ صفحة

PDF Download Free Arabic PDF

$30.00

غلاف فني

Author

المحقّق

تشارلز بيري، مؤرخ الطهي الذي كتب على نطاق واسع في الطبخ في الشرق الأوسط في العصور الوسطى. وقد نشر وناقش في تاريخ الغذاء في الشرق الأوسط. وقام بترجمة عدد من النصوص الكلاسيكية، بما في ذلك “كتاب فن الطبخ البغدادي: كتاب الأطباق”.

كتاب الطبخ السوري هذا المعروف  في القرن الثالث عشر هو احتفالية بما يسميه صاحبه المجهول “الجزء الأكبر من متعة هذه الحياة” أي استهلاك الطعام والشراب، فضلاً عن الروائح التي تضفي النكهة على الطعام والعشاء للذين يتمتعون بها. ويشتمل “كتاب الوصلة الى الحبيب في وصف الطيّبات والطيب” على 635 وصفة دقيقة، ويدعونا  لتذوق مأكولات مبتكرة ترفع من شأن المكونات البسيطة عن طريق الجمع بين الروائح المتنوعة من الأعشاب والتوابل والفواكه وخلاصات الزهور.

تم تنظيم هذا الكتاب كما في الوجبة، فإنه يبدأ  بالمقبلات والعصائر وينتقل خلال الأطباق الرئيسية، والأطباق الجانبية والتحلية ، بما في ذلك الحلويات مثل السكاكر المرتكزة على تشريبة القطر شديد الكثافة – وهو إبتكار  خاص بالعالم العربي في القرون الوسطى. ويشتمل الكتاب وصفات مثل مشروبات المشمش والباذنجان المحشو والدجاج بالفستق الحلبي وحساء الكزبرة وجُذاب البطيخ وخبيص اللوز ووصفات أخرى متبلة بجوزة الطيب وماء الورد والقرنفل والزعفران وتستخدم عناصر أخرى نادرة في بعض المناسبات مثل العنبر لتضفي الفرحة والمفاجأة إلى قلب صاحب الوليمة. ينتهي الكتاب بفصول عن العطور التحضيرية، البخور والزيوت الطبية والمساحيق المضادة للعرق وصابون اليد الذي يلي الوجبة. رحلة الطهي الشاملة هذه متعة لجميع الحواس.

باستثناء أربع عينات بابلية ورومانية موجودة، لم تظهر كتب الطبخ على الساحة الأدبية العالمية حتى بدأ الناطقون باللغة العربية بجمع وصفاتهم  في القرن العاشر، وبلغت شعبيتها الذروة في القرن الثالث عشر. وسرعان ما أصبح ” كتاب الوصلة الى الحبيب” من أكثر الكتب رواجاً في هذا العصر الذهبي لكتب الطبخ، ولا يزال حتى اليوم مصدراً للقراءة الممتعة  للذواقين والمؤرخين الثقافيين على حد سواء.