المغازي

السيرة المبكرة للرسول (ص)

 ٤٢٤ صفحة

PDF Download Free Arabic PDF

$40.00

غلاف فني

Author

المؤلّف

كان معمر بن راشد (96-153 هـ / 714-770 م) في الأصل عبداً فارسياً من البصرة، وكان  دائم الترحال يبيع السلع لقبيلة أزد. وبفضل مهنته البدوية وتجارته مع بلاط الخلفاء الأمويين، تعرف على ابن شهاب الزهري (ت 124 هـ / 742 م)، أحد أعظم الباحثين المسلمين من أبناء جيله –  والذي أصبح تلميذه في نهاية المطاف.

المحقّق

شون أنثوني أستاذ مشارك في لغات وثقافات الشرق الأدنى بجامعة ولاية أوهايو. من بين مؤلفاته كتاب الخليفة والزنديق: ابن سبأ وأصول التشيع والصلب ومشهد الموت: الصلب الأموي في سياق أواخر العصور القديمة، وتركز أبحاثه ومنشوراته على ظهور الإسلام وأصول التقاليد المقدسة والطائفية.

كتاب المغازي واحدة من أقدم  سير  الرسول محمد (ص) والتي  وصلت إلى العصر الحديث. مؤلفها الرئيسي، معمر بن راشد (714-770 م / 96-153 هـ)، كان عالمًا مشهورًا من البصرة في جنوب العراق  وكان مبجلاً لعلمه بالأحاديث النبوية والشريعة  وتفسير القرآن.

يشتمل هذا العمل التأسيسي الرائع على قصص سردها معمر إلى تلميذه الأبرز، عبد الرزاق الصنعاني، والتي تروي مستهل حياة الرسول محمد (ص)  والسيرة النبوية، فضلا عن التجارب والمصاعب التي تعرض لها الصحابة أثناء فتحهم للشرق الأدنى.

يقدم النص العربي العديد من القراءات المحسنة على المطبوعات السابقة، والتي تم تحقيقها من مخطوطة وحيدة ما زالت باقية حتى يومنا هذا، بما في ذلك الملاحظات التفصيلية على نقل النص والروايات المختلفة كما وجدت في أعمال لاحقة. هذه الترجمة الجديدة، جعلت النص الأصلي قابلاً للقراءة باللغة الإنجليزية الحديثة لأول مرة، ويرافقه العديد من الشروحات لتوضيح السياقات الثقافية والدينية والتاريخية للأحداث والأفراد الذين وصفهم في طي صفحاته.

يمثل كتاب المغازي شهادة مهمة لذاكرة المسلمين الأوائل لحياة الرسول محمد (ص) وآله الصحابة، وهو نص لا غنى عنه لاكتساب نظرة ثاقبة لسيرة النبي وتاريخ صدر الإسلام.