شعر تهكمي من نجد

ديوان حميدان الشويعر

تأليف حميدان الشويعر
تحقيق مارسيل كوربرشوك
٢٠٨ صفحة

PDF Download Free Arabic PDF

$35.00

غلاف فني

Author

المؤلف

حميدان الشويعر كان شاعرا من أوائل القرن الثامن عشر من منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية، فيما هو الآن في المملكة العربية السعودية.

المحقق

مارسيل كوربرشوك هو زميل أبحاث أول في جامعة نيويورك في أبو ظبي. وهو متخصص في التقاليد الشفوية والشعر في الجزيرة العربية، وقد حقّق خمسة مجلدات شعر وروايات شفوية من وسط الجزيرة العربية (١٩٩٤-٢٠٠٥)، فضلا عن العديد من الكتب حول الموضوعات التاريخية والثقافية في الشرق الأوسط. وكان سابقا دبلوماسيا لهولندا، وعمل سفيرا في باكستان وأفغانستان وتركيا وبولندا ومبعوثا خاصا إلى سوريا حتى عام ٢٠١٥.

يجمع هذا المجلد الحيوي قصائد من تأليف حميدان الشويعر الذي عاش في نجد في شبه الجزيرة العربية قبل فترة وجيزة من هيمنة الحركة الوهابية في أوائل القرن الثامن عشر. كان حميدان سيد السخرية المعروف بالفكاهة البذيئة وإهانة الذات والهجاء متسلطا في انتقاداته للمجتمع وأخلاقه، التي عبر عنها بلغة شعرية يشار إليها على نطاق واسع باسم “نبطي”، هنا مزيج من المفردات العامية المحلية واللغة القديمة والصور التي يعود تاريخها إلى أصول الشعر العربي.

 في كتاب الشعر التهكمي من نجد، يهتم حميدان في المسائل الدنيوية ويعالج هذه في ظواهر مختلفة: كرب الأسرة يقود قارب عائلته وطواقم متمردة؛ كراعي طرائف بدور ضد البطل الذي يثور على النظام الحالي ونفاقه وفشله الأخلاقي.  وكفلاح يكّد في حقله ويعتني بالنخيل وكثير من الأحيان دون جدوى أو أي ضمان للنجاح؛ وكشاعر يدون أبيات شعره كيف يعتقد أن الأمور يجب أن تكون.

في كتاب الشعر التهكمي من نجد، يكشف الشعر عن شخصية اجتماعية وعنيدة والتي تمثل روح الشعب النجدية التقليدية ويتحلى هذا الشعر بالأمثال وحكم معبرة بصراحة. وفقا لذلك استشهد المؤرخون في منطقة الخليج ومؤلفو مجموعات من أمثال شعبية بشعر حميدان. هذه هي الترجمة الكاملة الأولى لهذا الشاعر الرائع.