الرسالة

تأليف محمد بن إدريس الشافعي
تحقيق جوزيف لوري
٥٤٤ صفحة

PDF Download Free Arabic PDF

$40.00

غلاف فني

Author

المؤلف

ينسب إلى محمد بن إدريس الشافعيّ204 هـ / 820 م) المذهب الشافعي للفكر القانوني وأحد المذاهب الأربعة في الإسلام السني.

المحقق

جوزيف لوري أستاذ مشارك في الدراسات العربية والإسلامية في جامعة بنسلفانيا. تتضمن كتبه النظرية القانونية الإسلامية المبكرة: الرسالة لمحمد بن إدريس الشافعي. وقد تركزت أبحاثه ومنشوراته على القرآن والشريعة الإسلامية والأدب العربي. قبل أن يصبح أكاديمياً كان محامياً خاصاً في واشنطن العاصمة.

كتاب “الرسالة” هو أقدم عمل عربي وصلنا عن نظرية القانون الإسلامي والنصّ التأسيسي للفقه الإسلامي.  مؤلفه محمد بن إدريس الشافعي (ت 204 هـ / 820 م) ينسب إليه المذهب الشافعي من الفكر الفقهي، وهو أحد المذاهب الأربعة في الإسلام السني.

يقدم هذا العمل الرائع أول معالجة منهجية باللغة العربية للقضايا الرئيسية في الفكر الشرعي الإسلامي. وتشمل هذه الدراسة أهمية اللغة العربية بوصفها لغة الوحي، ومبادئ التفسير النصي التي يجب تطبيقها على القرآن والسنن النبوية وأساليب لتنسيق سوابق متناقضة في الظاهر ونظرية المعرفة الشرعية وقواعد الاستنباط ومناقشات حالات وجوب التفسير الشرعي.

 يوضح المؤلف ادعاءاته النظرية بأمثلة عديدة مستمدة تقريباً من جميع جوانب الشريعة الإسلامية، بما في ذلك قانون الطقوس والقانون التجاري وقانون الإهمال، والقانون الجنائي. وهكذا يوفر النص نافذة هامة تطل على الشريعة الإسلامية والفكر القانوني بشكل خاص والتاريخ الفكري الإسلامي المبكّر بصفة عامة.

قام الباحث الرائد في الشافعي وفكره بهذه الترجمة الجديدة بلغة إنجليزية حديثة سلسة لواحد من أقدم الأعمال وأكملها في القانون الإسلامي والتي لها أهمية بارزة في تكوين الفكر الإسلامي القانوني والتراث الإسلامي القانوني.


قالوا عن هذا الكتاب:

 “هذه الترجمة دقيقة جدا وبليغة… وقد استخدم المترجم المصطلحات الإنجليزية المناسبة مما يجعل النص سهل القراءة  دون أن يشغل باله في الترجمات الحرفية أو المصطلحات المرهقة للغاية.” أحمد الشامسي – جامعة شيكاغو

“يمثل كتاب الرسالة واحداً من أقدم الأعمال الكاملة للقانون الإسلامي، وأيضاً أحد أهم الكتب المحورية لتشكيل الفكر القانوني الإسلامي والشريعة الإسلامية.” –  إيسلاميك هورايزنس

“صنع لوري طرح جديد وحازم مع ترجمته للمصطلحات المفاهيمية …  إنه لإنجاز عظيم.” – مجلة نيو إيسترن ستديز