اختلاف اصول المذاهب

دليل للنظرية القانونية الإسلامية

تأليف القاضي النعمان
تحقيق ديفين ستيوارت
٤٤٨ صفحة

PDF Download Free Arabic PDF

$40.00

غلاف فني

Author

المؤلف

ولد القاضي النعمان364 هـ / 974 م) في تونس وانضم إلى خدمة الفاطميين عام 313 هـ / 925 م، وترفع في نهاية المطاف إلى منصب قاضي القضاة وهو من أهم القضاة والمؤلفين القانونيين للإمبراطورية الفاطمية وأسّس عمله للقانون الإسماعيلي كمبدأ حياة.

المحقق

 كتب ديفين ستيوارت أستاذ الدراسات العربية والإسلامية المشارك بجامعة إيموري عن القرآن والإسلام الشيعي، والتعليم القانوني الإسلامي.

كان القاضي النعمان المنظر القانوني الرئيسي والمفكر الأيديولوجي للدولة الفاطمية في شمال افريقيا في القرن العاشر. وقد أظهرت هذه الترجمة باللغة الإنجليزية للمرة الأولى عمله الكبير عن نظرية الشريعة الإسلامية الكبرى والتي تمثل نموذجاً قانونياً لدعم المفهوم الفاطمي للحكم الشرعي على المجتمع الإسلامي.

تم إنشاؤه  كجزء من مشروع ضخم لإقامة الأسس النظرية للمدرسة القانونية الفاطمية الرسمية ويشرح إختلاف أصول المذاهب أساس شيعي لتفسير الشريعة ويفند التأويل وأساليب التفسير القانوني المعتمدة من قبل فقهاء السنة.

يبدأ الكتاب بمناقشة الأسباب التاريخية للاختلاف الفقهي في القرون الإسلامية الأولى، ويأخذ بعين الاعتبار نقطة بنقطة أساليب التفسير المحددة من الناحية النظرية القانونية السنية بحجة أن كليهما غير شرعي وغير فعال.

استهلال تناوله المباشر يمهد الأساس للتقليد الإسماعيلي القانوني، ويحافظ على عدة أعمال نظرية إسلامية شرعية لم تعد موجودة. بما في ذلك “دليل ابن داود”، و”الوصول إلى معرفة الأصول” وهكذا يلقي الضوء على مرحلة حرجة في التطور التاريخي ونظرية الشريعة الإسلامية (أصول الفقه) التي لولاها لضاع عبر التاريخ.